مهرجان انواكشوط للشعر العربي الدورة الخامسة 2020





احتضنت قاعة المركز الدولي للمؤتمرات في نواكشوط يوم 11 فبراير 2020 افتتاح فعاليات النسخة الخامسة من مهرجان نواكشوط للشعر العربي المنظم من طرف بيت الشعر الموريتاني بالتعاون مع إمارة الشارقة بدولة الامارات العربية المتحدة. وتميز حفل الافتتاح بعرض فلم تناول أنشطة المهرجان في نسخه الماضية إضافة إلى توزيع شهادات تكريم لثلاثة شعراء تميزوا بإبداعهم الشعري في العقود الماضية . وأثنى السيد عبد الله محمد سالم لعويسي رئيس دائرة الثقافة بإمارة الشارقة على التحضير الجيد للنسخة الخامسة من مهرجان نواكشوط للشعر العربي معتبرا الحدث فرصة يتجدد فيها العطاء والابداع الأدبي في بلد المليون شاعر، مبرزا أن إسهام الشعراء والأدباء في أنشطة بيت الشعر كان له الأثر المحمود على الساحة الثقافية مما يؤكد من جديد على أهمية مبادرة إنشاء بيوت الشعر في الوطن العربي . أما الدكتور عبد الله السيد رئيس بيت الشعر في نواكشوط فقد بين أن هذه التظاهرة الأدبية تتزامن مع حدث هام يتمثل في تعزيز علاقات التعاون بين موريتانيا ودولة الامارات بعد الزيارة التي قام بها مؤخرا رئيس الجهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني لدولة الامارات العربية المتحدة.

وجرى افتتاح المهرجان بحضور وزير الثقافة والصناعة التقليدية والعلاقات مع البرلمان و والي ولاية نواكشوط الغربية السيد ورئيسة جهة نواكشوط وعمدة بلدية تفرغ زينة واعضاء وفد الشارقة المشارك.

وقد امتدت فعاليات المهرجان من 11 فبراير حتى 13 وتنوعت لتشمل أماسي شعرية وجلسات نقدية وسهرات فنية. وقد كرم بيت الشعر نواكشوط في افتتاحية هذه النسخة من المهرجان ثلاث شعراء تميزوا بإضافاتهم وإثراءاتهم للقصيدة الموريتانية، وهم :محمد الحافظ أحمدو والشيخ ببانه أبوشجه ومباركه منت البراء.

وقد بدأت فعاليات اليوم الثاني بقراءات شعرية للشعراء(مباركة منت البراء وداوود التيجاني جا ومحمد المامون محمد) تقديم الإعلامية منى محمد، كما نظمت ليلا أمسية شعرية شارك فيها (محمد الحافظ أحمدو، محمد أحيد، أحمد بولمساك)

وفي اليوم الثالث من فعاليات المهرجان نُظمت ندوة نقدية شارك فيها: د. محمد المشري باب، ود. محمد المهدي محمد محمود، ود. محمد محفوظ، ود. أبوه بلبلاه، وأدارها د. محمد الأمين الناتي، كما أقيمت في نفس اليوم أمسية شعرية يشارك فيها: الشيخ ببان (أبو شجة)، وأحمد أبو المعالي، والحسن محمد، ومحمد عبد الله الشيباني.

لتختتم فعاليات المهرجان بتقديم شهادات المشاركة للشعراء والنقاد المشاركين.

5 vues0 commentaire