مهرجان انواكشوط للشعر العربي النسخة الرابعة 2019





بدأت بقصر المؤتمرات في نواكشوط يوم الاثنين 25 فبراير 2019 فعاليات النسخة الرابعة من مهرجان نواكشوط للشعر العربي المنظم من طرف" بيت الشعر في نواكشوط ". وشمل برنامج المهرجان الذي دام ثلاثة أيام إلقاءات شعرية ، وأماسي ثقافية ، وسهرات فنية، وجلسات تعالج قضايا الشعر من جوانب مختلفة مركزة على توضيح آراء النقاد قديما وقد احتضن هذه الأماسي مقر "بيت الشعر في نواكشوط.".

كما تم تكريم ثلاث شعراء من رموز البلد على مساهمتهم المتميزة في إثراء الشعر الموريتاني وهم: : أحمد عبدالقادر، كيدي يورو، ناجي محمد الإمام.

وأشاد مدير بيت الشعر في نواكشوط، الدكتور عبد الله السيد، بالاحتضان الرسمي والشعبي لهذه النسخة، حيث استمر دعم حكومة الشارقة التي ترعى بيوت الشعر في الأقطار العربية لهذه التظاهرة والأنشطة التي ينظمها بيت الشعر في نواكشوط منذ سنوات، مذكرا بالدعم الذي تقدمه حكومة الشارقة منذ ربع قرن للثقافة في موريتانيا . ومن جانبه ثمن السيد عبد الله لعويس رئيس دائرة الثقافة بالشارقة بدولة الامارات العربية المتحدة ، مبادرة تأسيس "بيت الشعر في نواكشوط" كنموذج للتعاون الأخوي المميز منذ افتتاحه سنة 2015، مذكرا بأن هذا المهرجان تتويج لمسيرة من العطاء الأدبي في الأعوام الماضية، متمنيا للشعراء والادباء في موريتانيا كل التوفيق والنجاح. وتم على هامش حفل افتتاح فعاليات المهرجان تقديم شهادات تكريمية لشعراء كان لهم دور بارز في ساحة الأدب الموريتاني. وجرى افتتاح التظاهرة بحضور رئيسة المجلس الجهوي لجهة نواكشوط السيدة فاطمة بنت عبد المالك، والسيد محمد ولد الطالب مستشار برئاسة الجمهورية وسفير دولة الامارات العربية المتحدة بنواكشوط سعادة السيد عيسى عبد الله مسعود الكلباني وشخصيات أخرى. وقد شاركت في هذه النسخة عدة أوجه شعرية ونقدية وإعلامية بارزة توزعت مشاركاتها على امتداد أيام فعاليات المهرجان الثلاث، وهم:

أحمدو عبد القادر

كيدي يورو

ناجي محمد الإمام

أحمدو أبنو

مولاي عمر مولاي إدريس

زليخة الحامد

سيدي أمجاد

أحمد فال أحمدو الخديم

الغزالي أحمد عالم

التراد محمد

أحمدو الحسن

أحمد بن امبيريك

بلال حمزة

عبد الوهاب محفوظ

محمد الأمين محمد محمود

أم كلثوم المعلى

أحمدو آكاه

ماء العينين الأديب

يحيى العربي

الغالية أعمر شين

واختتمت فعاليات المهرجان بتكريم المشاركين في هذه الدورة الرابعة. وقد تميزت هذه النسخة بحضور جماهيري متميز من نوعه، أعاد الاعتبار لفن الشعر وأثبت تجذره في نفوس ساكنة بلاد المليون شاعر.









2 vues0 commentaire